رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 مساءً | الأحد 21 يوليو 2019 م | 18 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

لهذا السبب سمى عيد الفطر بالعيد الصغير

لهذا السبب سمى عيد الفطر بالعيد الصغير

أخبار مصر

العيد الصغير

لهذا السبب سمى عيد الفطر بالعيد الصغير

فادي الصاوي 02 يونيو 2019 20:35

 يطلق الكثير من المواطنين اسم العيد الصغير على عيد الفطر المبارك، بينما يطلقون على عيد الأضحى اسم العيد الكبير، ويرجع السبب فى هذه التسميات إلى أن عيد الفطر يستمر يوم واحد فقط، على عكس عيد الأضحى الذي يبلغ 4 أيام تبدأ من يوم العاشر من ذي الحجة وينتهي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وتستمر التكبيرات في عيد الأضحى لمدة أربعة أيام متتالية.

 

 وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت فى وقت سابق، عن اعتزامها استطلاع هلال شهر شوال غدا الإثنين، لتحديد يوم عيد الفطر المبارك.

 

ورغم عدم استطلاع الإفتاء الهلال حتى الآن إلا أن الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أشارت إلى أن غرة شهر شوال 1440 هجريا فلكيا يوم الثلاثاء 4 يونيو، وأول أيام عيد الفطر المبارك، وصلاته ستكون فى الخامسة وتسعة عشرة دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.

 

وقال الدكتور جاد محمد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقي، فى تصريح له اليوم، إن غروب شمس يوم الرؤية سيكون فى تمام الساعة السادسة و53 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، فيما سيكون غروب القمر فى الساعة السادسة و58 دقيقة، أى أن فترة مكث الهلال فى سماء القاهرة وأغلب محافظات جمهورية مصر العربية ستكون 6 دقائق، باستثناء بورسعيد وطابا اللتين ستكون فترة المكث فيهما 5 دقائق فقط، تصل إلى 7 دقائق فى أسوان وحلايب وتوشكى.

 

وأضاف أن الحسابات الفلكية حددت البعد الرأسى للهلال عن قرص الشمس فى مدينة القاهرة (ب ٦٩٦ر) درجة قوسية عند الغروب، كما حددت الانحراف الأفقى عن قرص الشمس عند الغروب ب ( ٠٢٣ر٤) درجة جنوبا، مشيرا إلى أن الأبعاد الرأسية والانحرافات الأفقية تختلف من محافظة لأخرى، وأن علماء المعهد قاموا بإعداد 3 جداول شاملة تتضمنها بدقة تامة تغطى أغلب المدن المصرية، المدن العربية والإسلامية، وبعض العواصم الغربية .

 

وأوضح أنه يمكن الاستفادة من وجود بعض الكواكب بجوار الهلال الجديد للاستدلال على وجوده يوم الرؤية الشرعية، وبالنسبة لهلال شهر شوال المرتقب فإن كوكبى عطارد والمريخ سيظهرنا على صفحة السماء فوق مستوى أفق القمر عند غروب الشمس فى مدينة القاهرة فى هذا اليوم .

 

عيد الفطر 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان